اليوتيوب قناة اعلاميه حرة تؤثر بالمجتمع-دراسه اجتماعيه







الان بالاسواق



مقدمة


في ظل ثوره الاتصالات والتكنولوجيا الجديده..وظهور العديد من قنوات الاتصال الاجتماعي اصبح علي الفرد ان يتلقي كافة معلوماته من الانترنت والتواصل مع افكار ولهجات مختلفه في نفس الوقت ..وكان لابد من ظهور مواقع ترسخ التواصل الاجتماعي بين الافراد والشعوب ومن هنا كانت مواقع الفيس بوك والتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في انتشار الافكار وصنع اتجاهات الافراد والتاثير عليهم..وفي ظل وجود هذه القنوات كان لا بد من وجود قنوات اخري اكثر فاعليه ينشر الناس عليها احلامهم في الظهور الاعلامي والانتشار الاجتماعي في اليات العمل المحدوده في اغلب الدول العربيه والاوروبيه ..ومن هنا ظهرت بعض المواقع المجانيه التي تمنحك القدره علي تحميل ورفع الفيديوهات بسهوله ..وكان لوجود هذه المواقع اثرا بالغا في نفوس الجميع حيث بادر الجميع بتحميل الفيديوهات المضحكة والافلام والمواد الثقافيه المؤرشفه علي تلك المواقع ..بل وتبادلوها سويا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حتي لا تقف المعلومه عند حد سواه ..فازداد عدد مستخدموا الفيديوهات ..وانتجت العديد من برامج صناعه الفيديو والمونتاج السهله ..حيث امكنت هذه البرامج الكثيرين ممن لديهم الرغبه في الانتشار اعلاميا ..واصحاب بعض الرسائل والتوجهات ..ان يصنع فيديو باقل الامكانيات المتاحة فبدل ان يتوجه برسالته الي جهاز اعلامي قد يرفضها ويقتل حلمه ..اصبح من السهل الوصول لكل العالم من خلال مجموعه من المشاهد المصوره سواء له او لظاهره ما بدون استديوهات مكلفه و اجهزه وكاميرات ..فقط بكاميرا حديثه ((ديجيتال)) او بكاميرا الموبايل ومن اي مكان تستطيع خلق فيديو ورساله اعلاميه جديده تبث للعالم اجمع
في عام 2011بلغت يوتيوب عامها السادس وعلي طريقتها للاحتفال نشرت المدونة الرسمية لـ يوتيوب بعض الارقام المذهلة عن أعداد الفيديوهات التي تحمل علي الموقع يوميا,وعن عدد الناس الذين يزورون الموقع بصفة منتظمة.وقد تبين من هذه الاعداد أن عدد الفيديوهات المحملة قد تضاعف عن العام الماضي ويبلغ حاليا 48 ساعة لكل دقيقة.
بالإضافة الي ذلك , لاحظت يوتيوب أن عطلة الاسبوع الذي بدأ يوم 21 مايو قد بلغت نسبة المشاهدات قمتها حيث وصلت حوالي 3 مليار مشاهدة في اليوم.وهذا يمثل 50% زيادة في الاعداد عن مثيلاتها في نفس التوقيت من العام الماضي
وقد أعزت يوتيوب هذا النمو الي كم الفيديوهات التي تم تحميلها للموقع نتيجة الانتفاضات التي حدثت في سوريا ومصر وليبيا وكذلك الي الاحتجاجات التي حدثت في  ويسكونسن في وقت سابق من هذا العام.وأيضا الي الفيديوهات المحملة عن زلزال اليابان.فكل هذه الاحداث أدت الي كم هائل من الفيديوهات التي تم تصويرها بالتليفونات المحمولة .
ولا يرجع النمو في شعبية يوتيوب الي فيديوهات الاخبار و الفيديوهات التاريخية فقط ولكن ايضا الي اعتماد جوجل تحسينات في سرعة معالجة الفيديوهات وعرض حلقات كاملة من البرامج التليفزيونية وخدمة استئجار الافلام كعنصر أساسي لنموها السريع.

لا أحد حقا يستطيع تحدي هيمنة يوتيوب كأفضل مشغل ميديا في سوق فيديوهات الانترنت..
ومن هنا انطلقت الدراسه للالقاء الضوء علي العديد من النقاط اهمها
انواع واشكال الفيديوهات المقدمة علي هذه المواقع ..وهل هذه الفيديوهات تشكل وجدان المستخدمين او الافراد المشاهدين لمثل هذه المقاطع..وهل هذه المقاطع تقف لحد البلاد الناميه لتوجيه افكارهم بشكل ما ام هذه المقاطع وهذه الصناعه الجديده لا تقف لحد معين فتتواجد ايضا في البلاد المتقدمة لتؤثر علي مستخدميها ..وعلاقه هذه الفيديوهات بالاحداث المتصاعده في العالم من تغير للاجندات السياسيه به ... شكل هذه الفيديوهات ومن يقوم علي صناعتها وانتاجها ونشرها ومن هم مستخدمي اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي
هل تشكل هذه الفيديوهات خطرا ان لم نقم برقابتها ؟؟
وكيف نقوم برقابة مثل هذه الانواع من الفيديوهات وهل موقع اليوتيوب نفسه عليه رقابه علي الفيديوهات المعروضه عليه ولو كان هناك رقابه ما ما هي الاسس الرقابيه والقانونيه المحدد للنشر
ومن هنا انطلقت الدراسه للاجابه علي كل هذه التساؤلات

وحتي نستطيع الاجابه علي كل تلك التساؤلات كان لابد من استخدام نظريات ومنهج علمي للبحث ...لذا فكرت الاستعانه ببعض نظريات الاعلام(1) والاجتماع(2) علي حد سواء
فنظريات الإعلام خلاصة نتائج الباحثين والدارسين للاتصال الإنساني بالجماهير بهدف تفسير ظاهرة الاتصال والإعلام ومحاولة التحكم فيها والتنبؤ بتطبيقاتها وأثرها في المجتمع ، فهي توصيف النظم الإعلامية في دول العالم على نحو ما جاء في كتاب نظريات الصحافة الأربع لبيترسون وشرام....... وهناك علاقة بين نظريات الإعلام وفلسفة الإعلام ففلسفة الإعلام هي بحث العلاقة الجدلية بين الإعلام وتطبيقاته في المجتمع ، أي تحليل التفاعل بين أسس الإعلام كعلم وبين ممارساته الفعلية في الواقع الاجتماعي، ويرى النظريون أن نظريات الإعلام جزء من فلسفة الإعلام، لأن فلسفة الإعلام أعم واشمل من النظريات ، وكثيرا ما شاع استخدام نظريات الإعلام باعتبارها فلسفة الإعلام أو مذاهب الإعلام، ولكن في واقع الأمر أن استخدام تعبير نظريات الإعلام كان في مجمله انعكاسا للحديث عن أيديولوجيات ومعتقدات اجتماعية واقتصادية أو الحديث عن أصول ومنابع العملية الإعلامية(مرسل، ومستقبل، ووسيلة …الخ)
وترتبط النظريات بالسياسات الإعلامية في المجتمع، من حيث مدى التحكم في الوسيلة من الناحية السياسية، وفرص الرقابة عليها وعلى المضمون الذي ينشر أو يذاع من خلالها، فهل تسيطر عليها الحكومة أم لها مطلق الحرية أم تحددها بعض القوانين...ومن اهم هذه النظريات
نظريه السلطه ::
ظهرت هذه النظرية في إنجلترا في القرن السادس عشر ، وتعتمد عل نظريات أفلاطون وميكافيللي، وترى أن الشعب غير جدير على أن يتحمل المسؤولية أو السلطة فهي ملك للحاكم أو السلطة التي يشكلها.
وتعمل هذه النظرية على الدفاع عن السلطة، ويتم احتكار تصاريح وسائل الإعلام، حيث تقوم الحكومة على مراقبة ما يتم نشره، كما يحظر على وسائل الإعلام نقد السلطة الحاكمة والوزراء وموظفي الحكومة؛ وعلى الرغم من السماح للقطاع الخاص على إصدار المجلات إلا انه ينبغي أن تظل وسائل الإعلام خاضعة للسلطة الحاكمة
نظريه الحريه
ظهرت في بريطانيا عام 1688م ثم انتشرت إلى أوروبا وأمريكا، وترى هذه النظرية أن الفرد يجب أن يكون حرا في نشر ما يعتقد انه صحيحا عبر وسائل الإعلام، وترفض هذه النظرية الرقابة أو مصادرة الفكر.
ومن أهداف نظرية الحرية تحقيق اكبر قدر من الربح المادي من خلال الإعلان والترفيه والدعاية، لكن الهدف الأساسي لوجودها هو مراقبة الحكومة وأنشطتها المختلفة من أجل كشف العيوب والفساد وغيرها من الأمور، كما انه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تمتلك الحكومة وسائل الإعلام؛ أما كيفية إشراف وسائل الإعلام في ظل نظرية الحرية فيتم من خلال عملية التصحيح الذاتي للحقيقة في سوق حرة بواسطة المحاكمة.
وتتميز هذه النظرية أن وسائل الإعلام وسيلة تراقب أعمال وممارسات أصحاب النفوذ والقوة في المجتمع، وتدعو هذه النظرية إلى فتح المجال لتداول المعلومات بين الناس بدون قيود من خلال جمع ونشر وإذاعة هذه المعلومات عبر وسائل الإعلام كحق مشروع للجميع.
نظرية المسؤولية الاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم هذه النظرية على ممارسة العملية الإعلامية بحرية قائمة على المسؤولية الاجتماعية ، وظهرت القواعد والقوانين التي تجعل الرأي العام رقيبا على آداب المهنة وذلك بعد ان استُخدمت وسائل الإعلام في الإثارة والخوض في أخبار الجنس والجريمة مما أدى إلى إساءة الحرية أو مفهوم الحرية.
ويرى أصحاب هذه النظرية ان الحرية حق وواجب ومسؤولية في نفس الوقت، ومن هنا يجب ان تقبل وسائل الإعلام القيام بالتزامات معينة تجاه المجتمع، ويمكنها القيام بهذه الالتزامات من خلال وضع مستويات أو معايير مهنية للإعلام مثل الصدق والموضوعية والتوازن والدقة - ونلاحظ ان هذه المعايير تفتقد إليها نظرية الحرية – ويجب على وسائل الإعلام في إطار قبولها لهذه الالتزامات ان تتولى تنظيم أمورها ذاتيا في إطار القانون والمؤسسات القائمة، ويجب ان تكون وسائل الإعلام تعددية تعكس تنوع الآراء والأفكار في المجتمع من خلال إتاحة الفرصة للجميع من خلال النشر والعرض، كما ان للجمهور العام الحق في ان يتوقع من وسائل الإعلام مستويات أداء عليا، وان التدخل في شؤون وسائل الإعلام يمكن ان يكون مبرره تحقيق هذه المصلحة العامة؛ أضف إلى ذلك ان الإعلاميين في وسائل الاتصال يجب ان يكونوا مسؤولين أمام المجتمع بالإضافة إلى مسؤولياتهم أمام مؤسساتهم الإعلامية.
وتهدف هذه النظرية إلى رفع مستوى التصادم إلى مستوى النقاش الموضوعي البعيد عن الانفعال، كما تهدف هذه النظرية إلى الإعلام والترفيه والحصول على الربح إلى جانب الأهداف الاجتماعية الأخرى .
ويحظر على وسائل الإعلام نشر أو عرض ما يساعد على الجريمة أو العنف أو ماله تأثير سلبي على الاقليات في أي مجتمع، كما يحظر على وسائل الإعلام التدخل في حياة الأفراد الخاصة
النظرية التنموية:
نظرا لاختلاف ظروف العالم النامي التي ظهرت للوجود في منتصف هذا القرن هي بالتالي تختلف عن الدول المتقدمة من حيث الإمكانيات المادية والاجتماعية ، كان لابد لهذه الدول من نموذج إعلامي يختلف عن النظريات التقليدية الأربع التي استعرضناها، ويناسب هذا النموذج أو النظرية أو الأوضاع القائمة في المجتمعات النامية فظهرت النظرية التنموية في عقد الثمانينات، وتقوم على الأفكار والآراء التي وردت في تقرير لجنة "واك برايل" حول مشكلات الاتصال في العالم الثالث، فهذه النظرية تخرج عن نطاق بعدي الرقابة والحرية كأساس لتصنيف الأنظمة الإعلامية ، فالأوضاع المتشابهة في دول العالم الثالث تحد من إمكانية تطبيق نظريات الإعلام التي أشرنا إليها في السابق وذلك لغياب العوامل الأساسية للاتصال كالمهارات المهنية والمواد الثقافية والجمهور المتاح.
ان المبادئ والأفكار التي تضمنت هذه النظرية تعتبر هامة ومفيدة لدول العالم النامي لأنها تعارض التبعية وسياسة الهيمنة الخارجية.
كما ان هذه المبادئ تعمل على تأكيد الهوية الوطنية والسيادة القومية والخصوصية الثقافية للمجتمعات؛ وعلى الرغم من أن هذه النظرية لا تسمح إلا بقدر قليل من الديمقراطية حسب الظرف السائدة إلا أنها في نفس الوقت تفرض التعاون وتدعو إلى تظافر الجهود بين مختلف القطاعات لتحقيق الأهداف التنموية، وتكتسب النظرية التنموية وجودها المستقل من نظريات الإعلام الأخرى من اعترافها وقبولها للتنمية الشاملة والتغيير الاجتماعي

تحليل المضمون:
   هو تقنية منهجية تعمل على إعطاء وصف كمي موضوعي منظم ومنسق للمضمون الظاهر لموضوع ما في وسائل الإعلام.فكان لابد من حصر الفيديوهات والبرامج والقنوات الموجوده علي اليوتيوب ومعرفه ما تحتويه كل منها للوصل الي اجابات البحث

ولنجيب علي الاسئله ايضا كان علينا استخدام نظريات علم الاجتماع
لندرس تاثير هذه المواد علي الافراد والمجتماعات
فكانت من اهم هذه النظريات

نظرية الوظيفيه
يرى راد كليف براون كذلك أن البناء الاجتماعي ليس إلا مجموعة من " الأنساق الاجتماعية " والأنساق هي الأجهزة أو النظم التي تتفاعل فيما بينها داخل إطار البناء الكلي الشامل . والنسق عبارة عن عدد من النظم الاجتماعية التي تتشابك وتتضامن فيما بينهما في شكل رتيب منظم . كما أن النظام عبارة عن قاعدة أو عدة قواعد منظمة للسلوك يتفق عليها الأشخاص وتنظمها الجماعة داخل البناء .

ويرى راد كليف براون أن علاقة النظم بالبناء علاقة ذات شطرين :

علاقة النظام بأفراد الجماعة داخل البناء الاجتماعي .

علاقة النظام بسائر النظم الأخرى التي تتعلق بالنسق وبالبناء الاجتماعي
  نظريه التفاعليه الرمزيه
ظهرت النظرية التفاعليه الرمزية في بداية الثلاثينات من القرن العشرين على يد العالم جورج هربرت ميد تعتبرُ التفاعلية الرمزية واحدةٌ من المحاور الأساسيةِ التي تعتمدُ عليها النظرية الاجتماعية، في تحليل الأنساق الاجتماعية. وهي تبدأ بمستوى تحليل الوحدات الصغرى منها للواحدات الكبرى بمعنى تبدأُ بالأفراد وسلوكهم كمدخل لفهم النسق الاجتماعي فأفعالُ الأفراد تصبح ثابتةً لتشكل بنية من الأدوار؛ ويمكن النظر إلى هذه الأدوار من حيث توقعات البشر بعضهم تجاه بعض من حيث المعاني والرموز. وهنا يصبح التركيز إما على بُنى الأدوار والأنساق الاجتماعية، أو على سلوك الدور والفعل الاجتماعي ومع أنها تَرى البُنى الاجتماعية ضمناً، باعتبارها بنىً للأدوار بنفس طريقة بارسونز Parsons ، إلا أنها لا تُشغل نفسها بالتحليل على مستوى الأنساق.بقدر اهتمامها بالتفاعل الرمزي المتشكِّل عبر اللغة، والمعاني، والصورِ الذهنيةِ، استناداً إلى حقيقةٍ مهمةٍ، هي أن على الفرد أن يستوعب أدوارَ الآخرين. ترى النظرية التفاعلية الرمزية أن الحياة الاجتماعية التي نعيشها حصيلة تفاعلات بين البشر بعضهم بعض أو بينهم وبين المؤسسات الاجتماعية في المجتمع.حيث أنها تنظر لادوار البشر بعضهم تجاه بعض من خلال المعاني والرموز التي قد تكون ايجابيه اوسلبيه.وطبيعة هذا الرمز والذي يحدد علاقتنا به اوبهم حيث قدتكون ايجابيه اوسلبيه اعتمادا على هذا الرمز او الصورة الذهنية التي كونها عن هذا الرمز او عن من نتفاعل معهم

ومن اهم الادوات المستخدمة في الدراسه
الملاحظه حيث تم ملاحظه الفيديوهات وسلوك الافراد تجاه تلك الفيديوهات
الاستبيان حيث تم اختيار عينه عشوائيه من 300فرد مختلفي الانتماءات والجنسيات والعمر وتم طرح عليهم سؤالين وهما
هل تؤثر المواد المعروضه علي اليوتيوب سواء كانت اجتماعيه او سياسيه علي اتجاهاتك ؟؟
وما اكثر انواع الفيديوهات المعروضه علي اليوتيوب تحب مشاهدته
وبعد سرد اساليب المنهج المتبع بالدراسه نأمل ان تكون هذه الدراسه جزء يساعد في تحليل وتفسير ما يدور بداخل تلك الشبكه العنكبوتيه وان تساعد في حل العديد من التساؤلات البحثيه لاي باحث مهتم بالدراسه
نامل الله ان يوفقنا لما فيه رفعة البحث العلمي وتطويره


                                               منة الله رأفت



















 
الفصل الاول


اليوتيوب: تعريفه –نشاته-طريقه استخدامه


      







اولا: التعريف
          
اليوتيوب هو موقع ويب معروف متخصص بمشاركة الفيديو، يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني.





ثانيا:نشأته(3)

لمتابعه ومعرفة نتائج البحث 


الكتاب بالاسواق وممكن تشتريه من النت كمان